أهلا وسهلا - شكرا كثيرا - جزاكم الله خيرا

Selasa, 14 Juni 2011

مراجعة الكتاب




اسم الكتاب     : نصائح العباد
اسم المؤلف      : محمد نووي بن عمر الجاوي
سنة النشر        : دون السنة
دار ومكان النشر: دار العلم سورابايا اندونسيا
عدد الصفحات  : 80 صفحة
قياس الكتاب     :
-       طول الصفحة    :26,5 سنتيمتر
-       عرض الصفحة   :18,5 سنتيمتر
-       الغلاف           : شكل هذا الكتاب مستطيل بغلاف جذاب لونه أسود ورمادي وأزرق، وفيه صورة الزينة كالبرواز التي فيها كتابة اسم الكتاب ودار نشر الكتاب.

يؤلف محمد نووي بن عمر الجاوي كتاب نصائح العباد على الكتاب المشتمل على المواعظ للعلامة الحافظ الشيخ شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد ابن أحمد الشافعي الشهير بابن حجر العسقلاني ثم المصري يعني كتاب المنبهات علع الإستعداد ليوم المعاد. في هذا الكتاب نصائح للعباد لدليل في عمل كل يوم مناسب بشريعة الإسلام و يستطيع أن يحملنا إلى الخير ويجعلنا انسانا حسنا بأخلاق كريمة.
في هذا الكتاب منبهات ونصائح على الإستعداد ليوم الميعاد أي على التأهب لأجل وقت الرجوع إلى الله تعالى. فهرس كتاب نصائح العباد على عشرة اقسام يعني خطبة الكتاب وباب الثنائي الذي فيه ثلاثون موعظة وباب الثلاثي الذي فيه خمس وخمسون موعظة وباب الرباعي الذي فيه سبع وثلاثون موعظة وباب الخماسي الذي فيه سبع وعشرون موعظة وباب السداسي الذي فيه سبع عشرة موعظة وباب السباعي الذي فيه عشر مواعظ وباب الثماني الذي فيه خمس مواعظ وباب التساعي الذي فيه خمس مواعظ وباب العشاري الذي فيه تسع وعشرون موعظة وجملة المقالات مائتان وأربع عشرة الأخبار و البواقي آثار؛ ويستخدم هذا الكتاب منهج الوصفي الذي يبين أحاديث الرسول بتبيين وضيح وتفصيل. 
الإبلاغية هذا الكتاب بلغة بسيطة  و جذابة لا يسبب إلينا الملل لقراءتها ومباشرة الى أصول المسائل وبعبارة مسهولة وبتركيب حسن حتي يسهل القراء لفهم هذا الكتاب. يستخدم هذا الكتاب بإبلاغية الترويجى الذي فيه اقسام منها ما يكون مثنى منها ما يكون يلاثيا إلى تمام العشرة وبإبلاغية المنحاري الذي فيه نصائح لعمل صالح على الإستعداد ليوم القيامة التى ستنفع لنا.
في هذا الكتاب فوائد كثيرة لأن فيه منبهات على الإستعداد ليوم الميعاد وبيانات أو الأمثلة في هذا الكتاب من الأخبار الرسول والآثار الذي يستطيع أن يكون دليل في أعمالنا كل يوم. ولكن يوجد بعض العيوب لهذا الكتاب، شكله كبير ليس مسهولة لحمله إلى أي مكان، كتابته صغيرة وخلالها ضيق، وهذا الكتاب لم يجلد، لايزال من صفحات.
مراجعة هذا الكتاب أحادية يعني كتاب المنبهات علع الإستعداد ليوم المعاد مقالة الشيخ شهاب الدين أحمد بن حجر العسقلاني.
هذا الكتاب مناسب لمجتمع حديث، يجوز لهم أن يقرئوا ويتعلموا هذا الكتاب لأن كثير من الناس يهتمون أن يبحثوا المال فقط، هم ينسون ربّهم، هم لا يعملون العبادة إلى ربّهم، وهم يونسون أن يوم الميعاد أمام أيديهم ولابد لهم لإستعداد لذلك اليوم. فلذلك، هذا الكتاب مناسب لشفاء القلوب التي في قليق أو مغتم. وفي هذا الكتاب كثير من الفتاوى الصحبات يبيّن عن معنى الحياة والسعادة الحقيقية.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar